منتدى قرية سنبو الكبرى الرسمي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك في منتدى قرية سنبو الكبرى الرسمي , نتمنى لك إقامة سعيدة .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قرية سنبو الكبرى الرسمي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك في منتدى قرية سنبو الكبرى الرسمي , نتمنى لك إقامة سعيدة .

منتدى قرية سنبو الكبرى الرسمي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عام وشامل ويتعلق بكل شئ عن القرية .

حصريا ولأول مرة حفلة تكريم اوائل الثانويه العامه وحفظة كتاب الله ...... ونتمني لكم مشاهدة ممتعة  https://senbo.hooxs.com/montada-f30/topic-t361.htm#443.... وانتظروا كل ما هو جديد باذن الله

نرجوا من الإخوة الأعضاء التفاعل فى جميع الأقسام ؛ حتى نرتقى بأنفسنا من خلال التفاعل البناء الهادف .شكرا ...... حصريا ولأول مرة فضيله القارئ الشيخ محمد شعير القارئ بقرية سنبو الكبري نتمني لكم مشاهدة ممتعه .... اعزائي اعضاء المنتدي الكرام اليكم هذا الموقع التجريبي لفريق معا للتنمية البشرية بقيادة المهندس أسامه الجوادي حفظه الله www.maaan.net .....رسالة إلي كل مسلم ومسلمة فتفضلوا بالدخول .... قسم القران الكريم بواسطه أ/ جمعه الشناوي جزاه الله خيرا .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نوجه عناية أعضاء منتدى قرية سنبو الكبرى أنه تم إنشاء مجموعة منتديات أخرى على الرابط http://www.senboelkobra.tk


    كتاب الشركة

    أ/جمعه الشناوى
    أ/جمعه الشناوى


    عدد المساهمات : 182
    تاريخ التسجيل : 04/09/2009
    العمر : 39

    كتاب الشركة Empty كتاب الشركة

    مُساهمة  أ/جمعه الشناوى الأحد 27 سبتمبر 2009, 2:16 am

    بسم الله لرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تكملة لما بداناه من الكتب الفقهية مع كتاب الشركة

    13 - كتاب الشركة

    الشركة على ضربين : شركة أملاك وشركة عقود
    فشركة الأملاك : العين يرثها رجلان أو يشتريانها فلا يجوز لأحدهما أن ينصرف في نصيب الآخر إلا بإذنه وكل واحد منهما في نصيب صاحبه كالأجنبي
    والضرب الثاني : شركة العقود
    وهي على أربعة أوجه : مفاوضة وعنان وشركة الصنائع وشركة الوجوه
    فأما شركة المفاوضة فهي : إن يشتري الرجلان فيستويان في مالهما وتصرفهما ودينهما فتجوز بين الحرين المسلمين العاقلين البالغين ولا تجوز بين الحر والمملوك ولا بين الصبي والبالغ ولا بين المسلم والكافر وتنعقد على الوكالة والكفالة
    وما يشتريه كل واحد منهما يكون على الشركة إلا طعام أهله وكسوتهم وما يلزم كل واحد منهما من الديون بدلا عما يصح فيه الاشتراك فالآخر ضامن له فإن ورث أحدهما مالا تصح فيه الشركة أو وهب له ووصل إلى يده بطلت المفاوضة وصارت الشركة عنانا
    ولا تنعقد الشركة إلا بالدراهم والدنانير والفلوس النافقة
    ولا تجوز بما سوى ذلك إلا أن يتعامل الناس بها كالتبر والنقرة فتصح الشركة بهما وإذا أرادا الشركة بالعروض باع كل واحد منهما نصف ماله بنصف مال الآخر ثم عقدا الشركة
    وأما الشركة العنان : فتنعقد على الوكالة دون الكفالة ويصح التفاضل في المال ويصح أن يتساويا في المال ويتفاضلا في الربح
    ويجوز أن يعقدها كل واحد منهما ببعض ماله دون بعض ولا تصح إلا بما بينا أن المفاوضة تصح به
    ويجوز أن يشتركا ومن جهة أحدهما دراهم ومن جهة الآخر دنانير وما اشتراه كل واحد منهما للشركة طولب بثمنه دون الآخر ثم يرجع على شريكه بحصته منه
    وإذا هلك مال الشركة أو أحد المالين قبل أن يشتريا شيئا بطلت الشركة وإن اشترى أحدهما بماله وهلك مال الآخر قبل الشراء فالمشترى بينهما على ما شرطا
    ويرجع على شريكه بحصته من ثمنه
    وتجوز الشركة وإن لم يخلطا المالين ولا تصح الشركة إذا شرطا لأحدهما دارهم مسماة من الربح
    ولكل واحد من المتفاوضين وشريكي العنان أن يبضع المال ويدفعه مضاربة ويوكل من يتصرف فيه ويده في المال يد أمانة
    وأما شركة الصنائع فالخياطان والصباغان يشتركان على أن يتقبلا الأعمال ويكون اكسب بينهما فيجوز ذلك وما يتقبله كل واحد منهما من العمل يلزمه ويلزم شريكه
    فإن عمل أحدهما دون الآخر فالكسب بينهما نصفان
    وأما شركة الوجوه : فالرجلان يشتركان ولا مال لهما على أن يشتريا بوجوههما ويبيعا فتصح الشركة على هذا وكل واحد منهما وكيل الآخر فيما يشتريه فإن شرطا أن يكون المشتري بينهما نصفين فالربح كذلك ولا يجوز أن يتفاضلا فيه وإن شرطا أن يكون المشتري بينهما أثلاثا فالربح كذلك
    ولا تجوز الشركة في الاحتطاب والاحتشاش والاصطياد وما اصطاده كل واحد منهما أو احتطبه فهو له دون صاحبه
    وإذا اشتركا ولأحدهما بغل وللآخر رواية يستقي عليها الماء والكسب بينهما لم تصح الشركة والكسب كله للذي استقى وعليه أجر مثل الراوية إن كان صاحب البغل وإن كان صاحب الراية فعليه أجر مثل البغل
    وكل شركة فاسدة فالربح فيها على قدر المال ويبطل شرط التفاضل
    وإذا مات أحد الشريكين أو ارتد ولحق بدار الحرب بطلت الشركة
    وليس لواحد من الشركين أن يؤدي زكاة مال الأخر إلا بإذنه
    فإن أذن كل واحد منهما لصاحبه أن يؤدي زكاته فأدى كل واحد منهما فالثاني ضامن
    علم بأداء الأول أو لم يعلم

    وشكرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والى القاء مع باب كتاب المضاربة

    مع تمنياتى ان تكونوا قد استفدتم من هذة المساهمات

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024, 9:06 am